ads-x4-1
ads-x4-2
ads-x4-3
ads-x4-4

خمسة أشياء قد تعيد للطبيعة رونقها

هناك العديد منا لا يعجبه منظر النفايات المقززة التي تنال من جمالية الطبيعة ورونقها، فنبدأ بالشتم والسب ووصف الآخرين بأقدح الألفاظ، لكن هل توقفت يوما لتسأل نفسك كيف يمكننا أن نغير سلوك الآخرين؟
هل باستطاعتنا ان نصلح ما امكن اصلاحه؟؟

 هذه خمس نصائح قد تشكل تغييرا ولو بسيطا في مساهمتنا لإعادة الطبيعة الى رونقها

اولا : لا تترك أثرا وإن وجدته فقم بتغييره بيدك

ثقافة الجبل عليها أن تكون مترسخة فينا وأن نعمل بها ونطبق جميع التعليمات التي قرأناها أو سمعناها،
فالتطبيق يبدأ من النفس لا يجب بتاتا أن نترك القمامة في أعالي الجبال لأننا لا نستطيع حملها بل يجب أن نجلب قمامتنا معنا هذا هو خلق الرحال، فهناك من لا يتحمل أن ينظر إلى الطبيعة وهي مخدوشة في جمالها ويقف على حجم التشوه الذي تعرضت له دون أن يتحرك فيه شيئا بل يهز أكتافه غير مبال، وكل ما يستطيع فعله التقاط صور المكان لعرضها على صفحته في مواقع التواصل الاجتماعي.

إليك ما يمكنك أن تفعل :
 قم بتنظيف المكان واحمل القمامة معك إلى المكان المخصص لها، إذا لم تستطع حمل القمامة يمكنك أن تقوم بعملية فرز القمامة، ما هو قابل للحرق احرقه وكن حذرا وإلا أفسدت ما كنت تود إصلاحه، وما هو عضوي اتركه، بإمكان التربة أو الحيوان أن يستفيد منه، إلا أن هناك أشياء معدنية أو زجاجية لا ينفع معها الحرق أو الترك حاول أن تأخذها معك.

ثانيا : بادر إلى جعل الطبيعة أجمل

إذا لاحظت أحد الأماكن وصل إلى حالة مزرية وتكاثرت فيه النفايات بشكل كبير قم بإنشاء إعلان أو مبادة من أجل جمع نفايات ذلك المكان، هناك من يريد مثل هذه المبادرات ولن يمانع أن يشارك فيها، بذلك تكون قد ساهمت في إعادة رونق المكان وأسديت خدمة للمكان الذي تحب.

ثالثا : قم بتوعية الآخرين

مبادرة توعية الناس بأهمية المناطقة الخضراء يتهرب منها الجميع ولم أشاهد في حياتي قط أحدا وقف أمام مجموعة من الزوار وقام بتوعيتهم أو إسداء النصح لهم، ربما ثقافتنا لم تعودنا على ذلك، والآخر لن يتقبل ذلك في كثير من الأحيان.
أعلم أن الحفاظ على الطبيعية يعتبر من الأشياء التي تقع على عاتقنا نحن شعب الرحالة لذا إسداء النصح للآخرين أصبح واجب علينا للحفاظ عن الطبيعية، فليس هناك ما يمنع أن نقوم بارشاد الآخرين وكيفية التخلص من قمامتهم، حتى وإن لم يعجبهم ذلك فحتما سيعملون به في النهاية.

رابعا :قم بالدعوة إلى تشجير مكان قد احترق

يمكنك أيضا أن تدعوا أصدقائك إلى شراء شجرة صغير للقيام بغرسها في أعلى الجبل الأمر سهل وغير مكلف لن يكلف الأمر أكثر من 10دراهم للشجرة، شيء واحد هنا يجب مراعاته هو الحرص على عدم غرس براعم شجرية دخيلة قد تفقد المكان خصائصه البيولوجية.

خامسا : المرشد يجب أن يتحمل مسؤولية المجموعة

هناك بعض المرشدين الذين لا يتدخلون من أجل جعل مجموعتهم أكثر انضباطا وأكثر محافظة على الطبيعية بحجة أن الكلام في مثل هذه الأمور ستجعل الناس يتهربون منه، اأي مسألة قطع الرزق، فهذه الحجة واهية والمرشد يتحمل المسؤولية في الحفاظ على الطبيعية بكل الاشكال بل يجب عليه التأكد من خلو المكان من أي نفايات كانت مجموعته هي السبب فيها قبل أن يغادر المكان.

عبد السلام الشيوة/ الشاون24

Loading...