ads x 4 (3)
ads x 4 (4)

السرقة والربط العشوائي للكهرباء بإقليم شفشاون يسائل الجهات المعنية ومحاولات متواصلة لوقفها

تعرف مجموعة من المداشر بالأقاليم الشمالية، انتشارا لعمليات الربط العشوائي لخيوط الكهرباء من أجل تشغيل مضخات الري الفلاحي، مما يتسبب في اختلالات لشبكة التوزيع الكهربائية، تنتهي غالبا بإتلاف المحولات والقواطع الكهربائية، مما يودي إلى انقطاعات متواصلة للكهرباء.

وقصد معالجة هذه الآفة، فقد اشترط المكتب الوطني للكهرباء، انخراط الجميع في محاربة ظاهرة سرقة التيار الكهربائي وإزالة جميع خيوط الربط العشوائية ورجوع الزبناء المنقطعين عن أداء فواتير الاستهلاك إلى إستئناف عمليات الاستخلاص من أجل إرجاع التيار الكهربائي.

وفي هدا الصدد، تجندت لجن محلية مختلطة، تحت إشراف رجال السلطة لتفعيل هذه الإجراءات، فتمكنت من حجز مجموعة من المضخات وخيوط الربط العشوائية.

وقد أدت هذه العمليات المتواصلة، إلى إزالة أسباب الإتلاف وتمكين مجموعة من الدواوير من استرجاع التيار الكهربائي وذلك بعد استبدال المنشات العمومية التي تم اتلافها.

وقد استحسن الزبناء الذين يوجدون في وضعية سليمة، هذه الإجراءات الصارمة التي ستضمن لهم استمرارية التزود بالطاقة الكهربائية خلال هذه الأيام المباركة أيام عيد الاضحى.

كما تقوم مجموعة من فرق محاربة اختلاس الكهرباء بجولات ميدانية بضفاف الأنهار وأعالي الجبال لقطع الطريق عن المختلسين الذين يعمدون إلى إزالة خيوطهم العشوائية بمجرد حلول فرق المراقبة التى تحرر مخاطر لحالات الاختلاس تحال على النيابة العامة قصد المتابعة الجنائية طبقا للفصل 521 من القانون الجنائي.

أما في ما يتعلق بمعالجة ظاهرة الاعمدة الخشبية المتساقطة وتجديد شبكة التوزيع الكهربائية، تنتشر مجموعة من المقاولات في مختلف جماعات الاقليم، لإستبدال الاعمدةً الخشبية المتهالكة أو تلك التي تم اسقاطها عمدا من طرف بعض المختلسين لتسهيل عملية الربط العشوائي.

ويلاحظ إدخال نوع جديد من الاعمدة الغير مالوفة بالعالم القروي وهو العمود الحديدي الذي يمتاز بالصلابة وطول مدة الاستغلال فقد حلت في الاونة الاخيرة كميات كبيرة من الاعمدة الحديدية المتواجدة بجنبات المحطات الكهربائية لشفشاون، خميس المضيق ووزان قبل توزيعها على المقاولات المكلفة بتتبيتها.

ويرى متتبعون أن إستمرار وتيرة هذه الاشغال بمختلف الدواوير، ستمكن لا محالة من التغلب على ظاهرة الاعمدة المتساقطة وتحسين جودة التيار الكهربائي باقليم شفشاون.

الشاون24 – المصدر

Loading...