شفشاون.. المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تطلق برنامج تحسين الدخل والإدماج الإقتصادي للشباب

في إطار تفعيل برنامج تحسين الدخل و الإدماج الإقتصادي للشباب برسم المرحلة الثالثة (2023/2019) للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية تعلن عمالة إقليم شفشاون ( قسم العمل الإجتماعي) بشراكة مع جمعية ” شفشاون مبادرة ” عن فتح باب تقديم طلبات دعم المشاريع الصغرى والمبتكرة والمدرة للدخل والهادفة بالأساس إلى تعزيز فرص الشغل لفائدة الشباب و إنعاش الحس المقاولاتي إضافة إلى إعتماد جيل جديد من المشاريع التي تساهم في تثمين الإمكانات و المؤهلات المحلية وذلك عبر تبني مقاربة سلاسل الإنتاج.

ويستهدف هذا البرنامج، التعاونيات واتحاد التعاونيات المنظمة بمقتضى قانون رقم 12-112، ومجموعات ذات النفع الإقتصادي، والشركات و المقاولات الصغرى والصغيرة جدا والمتوسطة ( شركات الأشخاص و الشركات ذات المسؤولية المحدودة) شريطة ألا تتعدى مدة تأسيسها 12 شهرا، إضافة إلى الشباب المستهدفين من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمتراوح أعمارهم ما بين (35-18) سنة والحاملون لبطاقة المقاول الذاتي، شريطة الإنتماء للنفوذ الترابي لعمالة إقليم شفشاون.

وتستثني من هذه المشاريع المعنية بالدعم كل المشاريع التي تلحق ضررا بالبيئة وكذلك حاملي المشاريع الذين سبق لهم أن استفادوا من دعم أي مؤسسة تابعة للقطاع العام بصفة شخصية أو في إطار مؤسساتي، كما يستثنى من هذه المبادرة جمعيات المجتمع المدني، وموظفي الدولة ومستخدمي القطاع الخاص.

ويهدف البرنامج إلى مساعدة الشباب على الولوج إلى سوق الشغل بدعم قدراتهم ودعم الحس المقاولاتي لديهم وكذا دعم المشاريع المدرة للدخل عن طريق تشجيع الإقتصاد التضامني والإجتماعي إضافة إلى تقوية قدرات التعاونيات والشركات الصغرى والمتوسطة المحلية، أضف إلى ذلك تثمين سلاسل القيم المحلية وسلاسل الإنتاج الواعدة في مجال تشغيل الشباب وتحسين الدخل.

إما بخصوص دعم أفكار المشاريع فيستفيد المترشحات والمترشحون الذين تم انتقاؤهم، من دعم تقني لقدراتهم في مجال تخصص مشروعهم ( مرافقة تقنية في مجال العلامة التجارية، التصدير وتعميم وسائل الإنتاج ) وتقديم دعم مالي من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، يقدر ب 300.000 درهم كحد أقصى، تمثل 60% من قيمة الرأس المال المستثمر، و تكون مساهمة حامل المشروع على الشكل الآتي : %20 مساهمة مالية % 20 عينية من طرف صاحب المشروع بعد موافقة اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية.

– الوثائق المكونة لملف المشاركة :
يتم تقديم ملف المشروع من طرف حامله، ويحتوي كل ملف على الوثائق التالية :
• طلب موجه إلى السيد عامل الإقليم رئيس ” اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية ” يلتمس فيه حامل المشروع الدعم المالي من ” المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ” يتضمن الإسم الكامل للمترشح/ة ، العنوان و الهاتف.
• شهادة التصريح بالشرف بعدم مزاولة أي وظيفة بالقطاع العمومي أو الشبه العمومي.
• الملف القانوني للهيئة الحاملة للمشروع ( شخث مادي أو معنوي) .
• تعبئة المطبوع المهيأ لهذا الغرض و الموضوع رهن إشارة حاملي أفكار المشاريع لدى منصة الشباب.
• نسخة من بطاقة التعريف الوطنية و نسخة من بطاقة المقاول الذاتي بالنسبة للمترشحين و المترشحات الشباب.

– فترة سحب و إيداع الملفات :
• فترة سحب الملفات :
يتم سحب ملفات الترشيح إبتداء من 17 يونيو 2021 إلى غاية 6 يوليوز 2021 لدى منصة الشباب، كما يمكن تحميل الإستمارة من البوابة الإلكترونية التالية :
www.indh-chefchaouen.ma
• فترة إيداع الملفات :
تودع ملفات الدعم ابتداء من 7 يوليوز 2021 إلى غاية 16 يوليوز 2021 لدى منصة الشباب بشفشاون.

تجدون كذلك توضيحات أخرى متعلقة بسلاسل القيم المستهدفة حسب القطاعات:
+ الفلاحة و الثروة الحيوانية و الغابات:
– ( زيتون المائدة و زيت الزيتون و الفواكه المجففة و استخراج الزيوت ، الفواكه و الخضروات ، تأجير المعدات ، خدمات المساعدة و الدعم أثناء فترة البذر و الحصاد ، تربية النحل و تثمين العسل الطبيعي ، تربية الحلزون و تثمين إنتاج الفطريات و المنتوجات المجالية) .

+ الصناعة التقليدية:
– الصناعة التقليدية الفنية ( التنجيد، نجارة، منتجات الفلين، منتجات المجوهرات، إعادة تدوير وتصنيع المواد الفنية) و الصناعة التقليدية الخدماتية ( كهرباء و ميكانيك السيارات ،كهرباء المباني ، السباكة و التكييف ، إصلاح الأجهزة المنزلية و الكهربائية ، منتجات الديكور و المفروشات و الصفائح المعدنية و هياكل السيارات).

+ الصيد:
– ( وحدة تتبيل الأسماك ، نقل و تثمين و بيع الأسماك الطازجة و المجمدة ، استزراع المحار ، تربية الأحياء المائية ، إعادة تدوير و استعادة النفايات البحرية و الصيد التقليدي) .

+السياحة:
– ( النزل ودور الضيافة، المسارات الموضوعية، الأنشطة الرياضية في الطبيعة، ركوب الخيل ، إلخ.، مطاعم متخصصة في فن الطبخ المحلي ، مقهى – ثقافي ، التنشيط السياحي و الرياضي و التنشيط الثقافي و البيئي) .

+ التجارة و الخدمات:
– ( التجارة الإلكترونية ، إعادة تدوير النفايات الطبية ، منتجات التنظيف و النظافة ، المعلوماتيات ، التدريس و الدعم الأكاديمي و اللغات و دعم التوجيه الأكاديمي ، التكوين و التوجيه المهني ، تركيب و إصلاح الألواح الشمسية و الطاقة المتجددة ، التنظيف و الصيانة و الأمن و النقل و المهن الخدماتية).

الشاون24/ المبادرة الوطنية للتنمية البشرية عمالة إقليم شفشاون (قسم العمل الإجتماعي)

Loading...