إليك ست مسارات جبلية للوصول إلى واد القنار بجماعة بني سلمان إقليم شفشاون

دائما في تحديد هذه المسارات نلقي الضوء على مداخل ومخارج بعض الأماكن لكي لا تبقى هناك صورة نمطية عن مسار واحد بامكاننا أن ندخل من خلاله إلى المكان الذي نود أن نقوم بزيارته، فهذه المسارات نحددها وفق معايير معينة، لذا أجد هناك مسارات مشيت بها عدة مرات ومسارات أخرى مشيت فيها لمرة واحدة أو مرتين وهناك من المسارات التي لم أمشي فيها مطلقا
لذا استعين بذوي الاختصاص لتحديد هذه المسارات.
مسارات اليوم سأخصصها للحديث عن وادي القنار بجماعة بني سلمان إقليم شفشاون الذي أصبح قبلة سياحية وطنية وعالمية بامتياز.
لكن للاسف هناك بعض التجاوزات التي في حاجة إلى إرشاد وتاطير نترك الحديث فيها إلى وقت لاحق.
المسار الاول: وهو المسار الكلاسيكي الذي يعرفه الجميع يبدا من السطيحات – بواحمد – خميس لوطا – تكيت – النعيمة نزولا إلى واد القنار، هذا المسار يعتبر سهلا بحيث يمكنك أن تصل بالسيارة إلى خميس لوطا من هناك يمكنك أن تنزل إلى الوادي مشيا على الأقدام، وهناك ايضا عمل جبار تقوم به السلطات المحلية والجماعة كي تصل الطريق إلى قلب الوادي.
المسار الثاني: وهو تقريبا نفس المسار ولكن بامكاننا سلكه من الطريق المقابلة للمسار الأول عبر السطيحة – بواحمد – مقهى البيكو – سوق أحد بني زيات – مدشر بني بارون – القلعة ثم مدشر إشيريتن هبوطا إلى وادي القنار، يمكن قطع هذه المسافة في السيارة أو مشيا على الأقدام، الطريق من هنا تصل تقريبا إلى قلب الوادي لكنها وعرة شيئا ما.
المسار الثالث: يبتدئ من باب تازة مرورا بقلب المنتزه الوطني لتلاسمطان – دار المونطي – ساحة إسبانيا
هبوطا إلى مدشر بوبنار – سيدي جل – واد ادلمان وصولا إلى واد القنار، إلا أنه يمكن قطع هذه المسافة في ظرف ثلاثة أيام سيرا على الأقدام.
المسار الرابع: وهو شبيه بالمسار الثالث ويبدأ أيضا من باب تازة مرورا بالمنتزه الوطني تلاسمطان هبوطا إلى قرية بني محمد نزولا إلى وادي بني محمد ادلمان وصولا إلى وادي القنار، يمكن أيضا قطع هذه المسافة في ثلاثة أيام.
المسار الخامس: يبتدئ من خميس المضيق عبر مركز أسيفان صعودا إلى قرية بني بحلو (على الخريطة الطبوغرافية بني حلو لكن السكان يطلقون على القرية بني بحلو) وصولا إلى مدشر أدلدال هبوطا إلى واد ادلمان ثم واد القنار، يمكن قطع هذه المسافة في ظرف ثلاثة أيام.
المسار السادس:  يبتدئ من خميس المضيق عبر مركز أسيفان – تلاعطية – وصولا إلى المزرعة، من هناك يمكن النزول مشيا على الأقدام أو السيارة لكن الطريق وعرة ومنخفظات صعبة.
🛑هناك العديد من المرشدين يمكنهم مرافقتكم إلى هذا الوادي عبر هذه المسارات.
عبد السلام الشيوة
Loading...