تقوية البنيات التحتية والمحافظة على البيئة والتراث أهم محاور برنامج التأهيل الحضري لمدينة شفشاون

أصدر مجلس جماعة شفشاون اليوم الجمعة 8 يناير 2021 بلاغا مفصلا عن الاتفاقية الإطار للشراكة بشأن برنامج التأهيل الحضري لمدينة شفشاون، وأهم المحاور التي تتضمنها، ويأتي على رأسها تقوية البنيات التحتية وتأهيل مرافق وتجهيزات القرب، المحافظة على البيئة وتهيئة الحدائق والمنتزهات، وكذا المحافظة على التراث وحماية المدينة العتيقة، إلى جانب التنمية الاقتصادية وإنعاش الشغل.
وحسب البلاغ فقد قدرت التكلفة المالية الإجمالية ب 543,9 مليون درهم، والتي التزمت عدة أطراف لتعبئتها بهدف البلوغ للأهداف المنشودة، وتعتبر هذه الاتفاقية الدعامة الأساسية لبرنامج عمل الجماعة 2016/2022.
وكانت الاتفاقية الخاصة بتأهيل المحاور الطرقية الاستراتيجية لجماعة شفشاون المبرمة مع وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك و الماء قد تم التأشير عليها سنة 2017 من طرف وزير الداخلية ووزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء ووزير الاقتصاد والمالية.
وأضاف البلاغ أن هذه الاتفاقية كانت محور اجتماع رئيس جماعة شفشاون محمد السفياني مع وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء سنة 2018، و الذي تم الاتفاق خلاله على البرمجة المالية لهذا المشروع من طرف الوزارة وإعطاء انطلاقة الدراسات التقنية الضرورية.
وتطرق البلاغ ذاته إلى إشراف عامل عمالة إقليم شفشاون محمد علمي ودان يوم الثلاثاء 5 يناير 2021 بمعية النائب الأول لرئيس جماعة شفشاون ورئيس المجلس الإقليمي لشفشاون والمدير الإقليمي لوزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء بشفشاون على إعطاء الإنطلاقة الرسمية لأشغال الورش، وقد حضر هذه المراسيم عدد من رؤساء المصالح الخارجية وممثلي السلطة الإقليمية والمحلية ووسائل الإعلام.
ويتضمن المشروع تثنية الطريق الجهوية رقم 412 بين النقطة الكيلومترية 0+000 والنقطة الكيلومترية 4+000 على طول 4 كيلومترات، وتثنية المنشآت الفنية بواد سيفلاو.
وأشار البلاغ إلى أنه خلال مراسيم انطلاق الورش، تم الإعلان عن مساهمة مالية إضافية للمجلس الإقليمي بشفشاون ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالات وأقاليم شمال المملكة بمبلغ إجمالي يقدر ب 12 مليون درهم من أجل إنجاز أشغال تهيئة الأرصفة والإنارة العمومية على طول هذه الطريق.
وتجدر الإشارة أن المجلس الجماعي لشفشاون كان قد وضع مساهمته المالية في المشروع والتي تقدر ب 3.5 مليون درهم لفائدة صندوق تمويل الطرقات التابع لوزارة التجهيز واللوجيستيك والنقل والماء.
واختتم البلاغ  بيتقدم رئيس جماعة شفشاون بالشكر والامتنان لوزير التجهيز واللوجيستيك والنقل والماء، وعامل إقليم شفشاون على ما تم بذله من جهود لتسريع تنزيل هذا المشروع الهام، كما يتقدم بالشكر الجزيل لكافة الشركاء ولكل من ساهم في إخراج هذا المشروع التنموي المهم إلى الوجود.
الشاون24
Loading...