لإدماج الأطفال المنقطعين عن الدراسة: الإعلان عن طلب عروض مشاريع تخص مجال التربية غير النظامية

الشاون24

استنادا إلى دورية السيد الوزير الأول تحت عدد 2003 /07 الصادرة بتاريخ 27 يونيو 2003، والمتعلقة بالشراكة بين الدولة والجمعيات وتعزيزا للرؤية الاستراتيجية 2030/2015، في مجال الارتقاء ببرنامج التربية غير النظامية، لإدماج الأطفال المنقطعين عن الدراسة بالتعليم الابتدائي والإعدادي في التعليم العام أو التكوين المهني أو الحياة العامة.

 وتنفيذا لبرنامج العمل الجهوي للأكاديمية الجهوية للتربية، والتكوين لجهة طنجة تطوان الحسيمة لسنة 2020، برسم الموسم الدراسي 2021 / 2020، في الشق المتعلق ببرامج التربية غير النظامية وتنفيذا لبرنامج العمل الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بشفشاون للموسم الدراسي 2021 / 2020.

واستنادا إلى تفويض الاعتمادات من الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشمال، للمديرية الإقليمية بشفشاون، والمتعلقة باعتمادات الاستثمار في مجال التربية غير النظامية، خانة دعم الجمعيات العاملة في مجال التربية غير النظامية.

وعليه أعلنت المديرية الإقليمية عن طلب عروض اقتراح مشاريع التربية غير النظامية برسم الموسم الدراسي 2021/ 2020، لفائدة جمعيات المجتمع المدني المهتمة بمجال التربية غير النظامية.

ومن أهداف المشروف، بالنسبة لبرنامج مدرسة الفرصة الثانية الأساس، نجد استقطاب الأطفال واليافعين من المنقطعين أو غير الملتحقين بالمدرسة قط، أو غير الملتحقين بالسلك الإعدادي قط والذين لم يتم إدماجهم مباشرة ضمن عملية: “قافلة 2020″، والمتراوحة أعمارهم بيت 8 سنوات و14 سنة.

والتأهيل التربوي من أجل اكساب المستفيدين الكفايات الأساس والمستعرضة الضرورية للإدماج في التعليم النظامي أو التكوين المهني أو التدرج المهني أو متابعة الاستئناس المهني لهذه الفئة.

بالإضافة إلى ما سبق، القيام بدروس الدعم والتقوية والتأهيل لاجتياز الامتحانات الإشهادية بالتعليم الابتدائي والإعدادي حسب القنات المتوفرة على الشروط المطلوبة لكل إشهاد، بحسب ما ورد في الإعلان.

أما فيما يتعلق بالمواكبة التربوية حسب ذات الإعلان أولا استقطاب التلاميذ والتلميذات المدمجين من التربية غير النظامية في التعليم النظامي أو التكوين المهني، والتلاميذ والتلميذات المنقطعين والمدمجين مباشرة في التعليم النظامي أو التكوين المهني، والتلاميذ والتلميذات المنتقلين من السلك الابتدائي إلى السلك الإعدادي والمهددين بالانقطاع عن الدراسة، والتلاميذ والتلميذات المقبلين على الامتحان الاشهادي في التعليمين الابتدائي والإعدادي من المكررين أو المهددين بالانقطاع.

هذا فضلا عن تقديم دروس التقوية والدعم والتعليم الذاتي في مختلف المواد الدراسية بالمستوى المستهدف، مع تنظيم المصاحبة الاجتماعية لفائدة التلاميذ المستهدفين في إطار برنامج المواكبة التربوية، مع ضرورة تنظيم أنشطة موازية لفائدة التلاميذ المستهدفين في إطار المواكبة التربوية.

في سياق مرتبط، بشروط ملف الترشيح، ذكر الإعلان أن تكون الجمعية خاضعة للظهير الشريف المؤسس للجمعيات، وتتوفر على كل الوثائق المكونة للملف القانوني، وألا يكون أحد أعضاء مكتب الجمعية عضوا من أعضاء اللجنة الإقليمية لانتقاء مشاريع التربية غير النظامية.

من الشروط أيضا، أن تعين الجمعية مشرفا(ة) تناط به مهمة التنسيق والمواكبة، والإشراف على المشروع (للمديرية الإقليمية الحق الاعتراض على المشرف الذي سبق وأن مارس المهمة دون توفقه في ذلك).

أن تكون للجمعية تجربة مماثلة في مجال تدبير مشاريع للتربة والتكوين، وأن تتوفر الجمعية على سبيل التملك أو الكراء أو الشراكة أو الإعارة لكل المرافق، والتجهيزات التي يتطلبها تنفيذ المشروع وتحقيق أهدافه، وفق خصوصية كل برنامج من البرامج وأهدافها السالفة الذكر، مع توفرها على مقر إداري خاص بمزاولة مهامها التدبيرية.

وأن يكون العدد المطلوب استفادتهم لا يقل عن 25 مستفيدا بكل مركز بالنسبة للتربية غير النظامية الأساس. وأن تكون الجمعية في وضعية سليمة إزاء المجلس الأعلى للحسابات بوضعها لملفات حسابات لدى المجلس بشكل منتظم.

فيما يتعلق بالأعداد المعروضة للتباري للحصول على الدعم الخاص بالجمعيات الشريكة، مدرسة الفرصة الثانية الأساس 550 مستفيدا، المواكبة التربوية 60 مستفيدا.

بالنسبة للمعايير المعتمدة للاستفادة من الدعم، أولا سلامة الملف القانوني للجمعية:( محضر الجمع العام، لائحة أعضاء المكتب المسير، القانون الأساسي أصلية مصححة الإمضاءات+ نسخة من وصل الإيداع مصادق عليها + تقرير أدبي ومالي أصلي عن أنشطة الجمعية للموسم المنصرم موقع من طرف رئيس الجمعية وأمين المال للجمعية وخاتمهما).

تجربة الجمعية في مجلات: التربية غير النظامية، مجال الاستئناس المهني والتدرج الحرفي والتأهيل المهني والأنشطة المدرة للدخل. تدبير مشاريع مماثلة، المواكبة التربوية والدعم التربوي، المصاحبة والدعم الاجتماعي، الأنشطة الموازية والترفيهية لفائدة فئات الأطفال واليافعين.

  • إدماج المستفيدين من التربية غير النظامية في التعليم النظامي أو التكوين المهني أو الحياة العملية. تتبع ومواكبة التلاميذ

  • المدمجين في التعليم النظامي والمتدربين في التكوين المهني والحياة العملية.

  • استقطاب الأطفال واليافعين غير الممدرسين والتواصل معهم ومع أوليائهم.

  • تدبير شراكات سابقة أو مماثلة وخاصة من حيث الانتظام في وضع التقارير والوفاء بالتزاماتها.

من المعايير المعتمدة نجد البناء المتكامل للمشروع من خلال:

  • التلاؤم مع الأهداف المذكورة بطبيعة المشروع، عدد المستفيدين، جنسهم، وسطهم الجغرافي، التركيب المالي والميزانية المقترحة لإنجاز المشروع والمساهمة الذاتية الخاصة بالجمعية علما أن التكلفة القصوى هي 1200 درهم للفرد بالنسبة الفرصة الثانية الأساس و876 درهما للفرد بالنسبة للمواكبة التربوية.

  • قدرة الجمعية على استقطاب داعمين أو شركاء آخرين: للمساهمة المالية أو المادية أو اللوجستية في إنجاح المشروع وتحقيق أهدافه المتوخاة.

  • الإمكانات الذاتية للجمعية:( اللوجستية والبشرية والمادية …) لضمان التنفيذ الناجح لمختلف مراحل، ومكونات برنامج المشروع.

  • القدرة على تغطية المناطق القروية والمناطق ذات الخصاص

بخصوص مكونات ملف المشروع، وبناء على مضامين دورية السيد الوزير الأول عدد 07/2003 المنظمة للشراكة بين الدولة والجمعيات، يشترط أن يتضمن ملف الترشيح على الخصوص:

  • رسالة طلب الدعم

  • نسخ من الملف القانوني للجمعية مصادق عليه القانون الأساسي، وصل الإيداع القانوني، محضر آخر جمع عام،

  • لائحة أعضاء المكتب، التقرير الأدبي والمالي للجمعية معززا بالصور).

  • ملف تعريفي بالجمعية، بأهدافها وبالمشاريع والتجارب التي تقوم بها في الميادين ذات الصلة.

  • ملف يتضمن مكونات المشروع: السياق، الأهداف، آليات وآجال الانجاز، التفصيل المالي للمشروع، مصادر التمويل ونسبة المساهمة الخاصة بالجمعية.

  • لائحة الشركاء، والمشاريع التي أنجزتها الجمعية، وتلك التي في طور الإنجاز.

  • بطاقة تقنية مفصلة عن المركز أو المراكز التي سينفذ فيها المشروع.

  • بطاقة تقنية مفصلة عن الموارد البشرية المرتقب عملها في المشروع: المشرفة، المكلفة بعملية مسار، المنشطون /ات۔ المواكبون/ات.

المرحلة السابعة، متعلقة بآجال وضع المشاريع: تجدر الإشارة إلى أن آخر أجل لوضع ملفات الترشيح لدى المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بشفشاون الكائنة بالحي الإداري هو الجمعة 26 يونيو 2020. بمصلحة تأطير المؤسسات التعليمية والتوجيه مقابل وصل، مع إرسال نسخة إلكترونية منها إلى العنوان الالكتروني أسفلهم وستقوم لجنة تقنية بدراسة الملفات الموضوعة من أجل الدراسة والافتحاص، من أجل الانتقاء الأولي للمشاريع. ويمكنها عند الاقتضاء استدعاء مسؤولي الجمعيات المترشحة إلى مقابلة اللجنة أو تنظيم زيارة للمركز أو المراكز المقترحة كما أنه وطبقا لدورية السيد الوزير الأول المشار إليها أنفاء سيتم النظر في طلبات الدعم من طرف لجنة الانتقاء الإقليمية المكلفة.

ولمزيد من المعلومات، تم وضع رقم للتواصل، او للحصول على نماذج الوثائق المكونة للملف: 0650916994، او عبر البريد الإلكتروني التالي:

aboumariam.hamidoun@hotmail.fr

أو الاتصال مباشرة بالمديرية الإقليمية بشفشاون مصلحة تأطير المؤسسات التعليمية والتوجيه مكتب الارتقاء بالتربية غير النظامية.

Loading...