بلاغ لجنة اليقظة بشفشاون لتوضيح مختلف العمليات والأنشطة الخيرية التي أشرفت عليها اللجنة

الشاون24

في إطار استمرارا العمل التطوعي الذي أطلقته لجنة اليقظة للحد من انتشار فيروس كورونا بمدينة شفشاون منذ ال15 مارس 2020، وفي إطار المواطنة المسؤولة وروح التطوع والتضامن للمساعدة في تخفيف الآثار الناجمة عن التدابير الاحترازية من فيروس كورونا.

وتفعيلا للأدوار التي قامت بها اللجنة منذ تشكيلها والمتمثلة في التوعية والتحسيس وتقديم الدعم بمختلف أشكاله للأسر الهشة منذ بداية الحجر الصحي بشفشاون ودخوله حيز التنفيذ في 20 مارس الماضي، وبتنسيق مع السلطة المحلية في المرحلة الأولى من عمل اللجنة، والإشراف التام عليها في المرحلة الثانية طبقا لقانون الطوارئ ببلادنا وتماشيا مع مخرجات الاجتماعات التي كانت تعقدها السلطات مع اللجنة، فإن لجنة اليقظة للحد من انتشار فيروس كورونا بشفشاون تثمن المجهود الجبار لكافة متطوعي اللجنة الذين وضعوا أنفسهم رهن إشارة وطنهم ومدينتهم وغامروا بحياتهم وحياة أسرهم للمساهمة في التخفيف من آثار الإجراأت الاحترازية التي فرضتها الدولة، وللوقاية من فيروس كورونا.

ومن بين الأنشطة التي قامت بها:

  • قيام اللجنة بدور التوعية والتحسيس في الشوارع والأزقة والأسواق في المرحلة الأولى من عملها.

  • توزيع أكثر من 1700 حصة غذائية على المحتاجين بالمدينة وبمنطقة الجبهة المتضررة من السيول والأمطار الجارفة التي عرفتها المنطقة بتمويل من المحسنين.

  • توزيع الحفاظات ومواد التنظيف وحليب الأطفال والأدوات المنزلية والأفرشة والأدوية.

  • مساعدة العائلات والأفراد على الالتحاق بمقر سكناهم بمدن وأماكن مختلفة.

  • توصيل المرضى من المستشفى إلى منازلهم والقيام بفحوصات طبية بالمنازل يومي الاثنين والخميس من كل اسبوع.

  • مساعدة الشباب المتطوع في تمشيط مداخل المدينة ومنافذها ليلا ونهارا لرصد المتسللين وإبلاغ السلطات عنهم ورصد حالات خرق الحجر الصحي.

  • عملية توزيع الدعم الغذائى تمت بالسيارات وشاحنات المتطوعين الخاصة والبنزين كان بمالهم الخاص كذلك منذ بداية اللجنة إلى يوم الاحد 3 ماي 2020.

  •  توزيع 150 حصة ممولة من طرف المقاولين الشباب يوم 16 أبريل 2020.

  •  تسجيل الأسر الهشة في اللوائح المخصصة للدعم الغذائي، وقد غطت عملية التسجيل الملحقات الإدارية الأولى والثانية والثالثة وتمت العملية بتنسيق مع أعوان السلطة، وقد أحصت اللجنة 7000 أسرة معوزة بالمدينة.

  • بعد الانتهاء من عملية التسجيل وحصر اللوائح ومراجعتها تم توزيع 3201 حصة تموينية، ويذكر أن اللجنة قد توصلت ب 2121 حصة من جماعة شفشاون و1200 حصة من جهة طنجة تطوان الحسيمة. وبقي في دار الشباب الآن 120 حصة، وتجدر الإشارة كذلك إلى أن حصص الجهة استلمتها اللجنة معبأة ومقسمة وهي مختلفة عن حصص جماعة شفشاون من حيث المحتوى، أما حصص الجماعة فقد سهر المتطوعون على وزنها وتقسيمها بالتساوي وتعبئتها في القفات.

  • بدأت عملية توزيع الدعم الغذائي يوم 18 أبريل 2020 بتوزيع 18 حصة تموينية، لتنطلق بشكل فعلي يوم 27 أبريل 2020 وزعت خلالها اللجنة 300 حصة غذائية ليتم توقيفها من طرف السلطات المحلية، وبعد يومين استأنفت عملها التطوعي بعدما سمحت لها السلطات بذلك، وقد وزعت يوم الخميس 30 أبريل 2010 ما مجموعه 903 حصة تموينية، ويوم الجمعة 979 حصة، ويوم السبت 496 حصة ويوم الأحد 505 حصة تموينية ليصل مجموع ما تم توزيعه في المرحلة الثانية من عمل اللجنة 3201 حصة.

  • مرحلة التوزيع كانت تحت الاشراف المباشر للسلطات المحلية وتحت إشراف أعوان السلطة الذين سلمت لهم اللوائح واسندت لهم مهمة ترأس عملية التوزيع والإتصال بالمحتاجين واستبدال بعض الأسماء المدرجة في اللوائح باسماء اخرى.

Loading...