الضيف7: حميد الدراق: شهدنا مغربا متضامنا و ندعو الأبناك لمساعدة المواطنين بخصوص القروض

حميد الدراق: شهدنا مغربا متضامنا و ندعو الأبناك لمساعدة المواطنين بخصوص القروض

 

حاورته: جهاد مديوبي

بعد التقييم الجهوي الجديد، صار المغرب يتألف إداريا من 12 جهة، و في إطاراللامركزية، تتكون الجهة بدورها من عدة أقاليم و عمالات. غير أن الفرق بينهما هو أن الأولى تتكون من أغلبية سكانية قروية، بينما الثانية تتكون من أغلبية سكانية حضرية.

 و ينقسم الإقليم بدوره إلى دوائر و بلديات أو باشويات، ثم إلى قيادات و مقاطعات حضرية و جماعات حضرية و قروية.

 تسير الجماعات من قبل مكتب مسيِّر منتخَب، كما أن رئيسه يستمد شرعيته بشكل ديموقراطي كذلك من خلال أصوات الناخبين. كما تجدر الإشارة هنا إلى أن المغرب يتكون من أزيد من 1500 جماعة.

 بصفتها واحدة من  بين الجماعات المحلية التابعة لإقليم شفشاون، نستحضر اليوم مثال جماعة تنقوب، و بصفته واحدا ممن كسبوا ثقة الناخبين ليرأس هاته الجماعة، نستضيف اليوم السيد حميد الدراق، بصفته رئيسا لها.

 بصفته كذلك عضوا بغرفة التجارة و الصناعة و الخدمات بجهة طنجة تطوان الحسيمة التي تتجلى مهمتها الأساسية في تمثيل القطاعات التجارية و الصناعية و الخدماتية ، ثم الدفاع عن مصالح التجار و المقاولين و المؤسسات التجارية ككل.

كذا بصفته عضوا مستشارا سابقا بمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، و هذا ما جاء في نص الحوار:

  الشاون24: ما هو الدور المنوط برئيس الجماعة عموما؟

 حميد الدراق: يعد رئيس الجماعة باختصار، السلطة التنفيذية للجماعة و يسهر على مصالح الساكنة و الجماعة و تدبير الشأن المحلي عن طريق إعداد مخططات و برامج تنموية معقولة.

  الشاون 24: ما هي أهم التدابير التي اتخذتموها في ظل هاته الجائحة و هل من دعم للفئات الهشة؟

 حميد الدراق: قمنا نحن و بعض المحسنين من بينهم عبد ربه، بالمساهمة في تقديم أزيد من 500 قفة على المحتاجين من الساكنة تحت إشراف السلطة المحلية إضافة إلى الدعم و التوزيع المقدم من قبل مؤسسات أخرى كالجهة و مؤسسة محمد الخامس للتضامن و المجلس الإقليمي، و التي فاقت 350 قفة وُزعت تحت إشراف السلطة المحلية، كما خصص مجلس جماعة تنقوب من ميزانيته مبلغا ماليا 50.000درهما من أجل إقتناء المواد الغذائية .

 كما أننا قدنا مجموعة من عمليات التوعية و التحسيس و قمنا بشرح جميع التدابير الوقائية لفائدة الساكنة، و التزام الحجر و التباعد الإجتماعي، كما أننا أوقفنا بتنسيق مع السلطات المحلية السوق الأسبوعي المعتمد يوم الثلاثاء، فتكلفنا بنقل جميع مواد التموين من خضر و فواكه و غيرها  من المواد الغذائية مباشرة نحو الدواوير، كذا جميع المستلزمات، لدفع سكان الدواوير للإستغناء  و تفادي الإكتظاظ و من ثم الإستعاضة بما يجدونه متاحا في دواويرهم.

 أشير أيضا إلى أننا نقوم بعمليات تعقيم يومية لمختلف الفضاءات و الإدارات و محطات سيارات الأجرة و المحلات التجارية و الأزقة و الشاحنات و المستوصف و مختلف المؤسسات، كما أن الجماعة تبنت نظام عمل عن بعد مع جل موظفيها لتطبيق التباعد الإجتماعي.

 الشاون 24: هل من نقط تحسب لكم خلال ولايتكم كرئيس لجماعة تنقوب؟

 حميد الدراق: رغم العجز المالي للجماعة منذ بداية سنة 2016 بسبب إنتهاء و نفاذ بيع المنتوج الغابوي الذي كانت تعتمد عليه ميزانية الجماعة، لكن هذا لم يمنعنا من طرق أبواب المؤسسات الحاضنة والممولة للمشاريع التنموية  الإجتماعية و خلق شراكة معها و الفضل يرجع بالأساس إلى الدعم المقدم لنا من قبل عامل صاحب الجلالة على إقليم شفشاون الذي يسهرعلى جميع متطلبات و حاجيات الساكنة، فقد عملنا كمجلس جماعي على إعداد برنامج عمل لمخطط جماعي شامل لعدة مشاريع تمتد من سنة 2017 إلى سنة 2022 أخص بالذكر أولها و هو إصلاح و بناء و تقوية البنيات التحتية المتمثلة في بناء ثلاثة محاور طرقية هامة منها:

  • المحور الأول بإصلاح و إعادة تزفيت الطريق الرابطة بين  ط.ج 410 ودوار الزاوية على مسافة 10km بمبلغ  600 مليون و الأشغال إنتهت بمساهمة المبادرة الوطنية  للتنمية البشرية .

  • المحور الثاني ببناء وتقوية المسلك الطرقي الرابط بين  ط.ج 410 و دوار المعزة على مسافة 22 km بتكلفة 2.3000.000.00 و الأشغال في طور الإنتهاء بمساهمة وكالة تنمية أقاليم الشمال .

  • المحور الثالث إعادة  إصلاح و تزفيت  الطريق ط.ج 410 من مدخل الدردارة إلى نهاية الحدود مع إقليم العرائش بمساهمة وزارة التجهيز.

  • المحور الرابع و الذي سيُنجز قريبا و بداية أشغال الطريق الرابط بين  ط.ج 410 و دوار أدرو  بتكلفة 970 مليون بمساهمة برنامج الفوارق المجالية و الإجتماعية .

  كما سوف تنطلق بداية أشغال تهيئة المركز بعد نهاية الحجر الصحي و التي ستشمل الترصيف و الإنارة و التشجير  على مسافة 1 km بمساهمة من الجماعة بمبلغ 300 مليون إضافة إلى المؤسسات الاخرى .

 كما اقتنينا بقعة أرضية بنينا بها “دار الأمومة” بمبلغ 300 مليون، بهدف استراحة الحوامل القادمات من مداشر بعيدة، و تطلب وضعهن انتظار بضعة أيام، يرتحن في دار الأمومة هاته حتى يحين موعد الوضع فينقلن للمستوصف، بدل الرجوع إلى دواويرهن مما يستغرق ساعتين أو ثلاث، و كذلك نفس الشيء بعد ولادتهن، يأخذن أياما من الراحة في دار الأمومة مجددا قبل رجوعهن إلى منازلهن بمساهمة المبادرة الوطنية  للتنمية البشرية.

 كما إقتنينا بقعة أرضية بمدخل السوق الأسبوعي من اجل تسوية الوضعية القانونية المعلقة منذ 2013 ل 8 محلات تجارية و التي ستلجأ الجماعة بعد نهاية الحجر لكرائها لدعم خزينة ميزانية الجماعة .

 كما أننا قمنا بتوسيع دار الطالب و الطالبة، حيث كانت لها قبل ذلك طاقة استيعابية تقدر في 100سرير بحيث وفرنا، بقعة أرضية أخرى لتوسيعها لتضاف لها طاقة استيعابية جديدة قدرت كذلك في 100 سرير آخرين بمساهمة كل من مجموعة الجماعات بوهاشم و وكالة تنمية أقاليم الشمال.

 نفس الشيء لمحاربة الإكتظاظ في الثانوية و الإعدادية، نشتغل حاليا و الأشغال  مستمرة لتوسيعهما و إضافة أقسام جديدة قصد إستيعاب أكبر عدد من التلاميذ و ذلك بمساهمة المديرية الإقليمية للتعليم .

 كما قمنا ببناء بعض الحجرات و الأقسام الدراسية  ببعض المداشر النائية بشراكة مع المديرية الإقليمية للتعليم و جمعية تلسمطان .

 و في إطار محاربة الهدر المدرسي، اقتنينا حافلتين مخصصتين للنقل المدرسي من أجل التشجيع و إيصال  التلاميذ إلى مداشرهم .

 كما قمنا بإقتناء سيارة الإسعاف  ذات الدفع الرباعي مجهزة بالأكسيجين و كل المستلزمات.

 فكرنا كذلك في الطلبة الذين لطالما وجدوا مشكلا في التوصل بدعوات اجتياز مباريات الإلتحاق بمدارس عليا أو لإجتياز مباريات التوظيف، فكان غياب البريد حائلا بينهم و بين طريق محتمل للنجاح. فأنشأنا الآن بريدا بمقر الجماعة، لتمكين التلاميذ و الطلبة من التوصل بمراسلاتهم.

 كما سيتم خلال هذه السنة إصلاح و ترميم المستوصف الصحي بالمركز.

 قمنا بجلب قوافل ووحدات طبية متنقلة مجانية متعددة الإختصاصات بشراكة مع مندوبية الصحة بشفشاون.

 و أخيرا أجدد شكري للسيد عامل صاحب الجلالة على إقليم شفشاون لفضله الكبير في إحداث هذه المشاريع على أرض الواقع

 الشاون24: ما هي المعيقات التي واجهتكم أثناء هاته الجائحة؟

 حميد الدراق: من أهم المعيقات و المشاكل التي لطالما واجهناها خلال هاته الجائحة، هي تسلل بعض الأشخاص من مدن أخرى كطنجة و تطوان و غيرهما، غير أننا و بتعاون و تنسيق مع السلطة المحلية و توجيهات السيد العامل، حاربنا ذلك لحماية وسلامة أولئك الأشخاص و كذا الساكنة كل على حد سواء، كما تكلفنا بإرجاع وتوصيل  المتسللين بواسطة سيارات  النقل المدرسي إلى مدنهم، و ذلك بتنسيق مع السلطة.

و الحمد لله لم تسجل لحد الأن أية إصابة بالإقليم.

 الشاون24: ما هي وظيفة غرفة التجارة؟

 حميد الدراق: غرفة التجارة هي دعامة أساسية للتاجر، تدافع عن مصالحه في مختلف القطاعات، كما أننا نلعب هناك دور محاور أساسي بين التاجر و السلطة و وزارة المالية بالإضافة إلى مختلف القطاعات و المؤسسات في إطار مهام الغرفة، بالإضافة إلى مندوبية التجارة و مصالح العمالة و البلدية و الجماعة المحلية، كما أنها تنسق مع المهنيين و التجار و تتواصل معهم لإيصال همومهم و مشاكلهم و ملفاتهم المطلبية.

 الشاون 24: ما هو تثمينكم للخطوات التي قامت بها المملكة لمواجهة الوباء؟

 حميد الدراق: أنا جد راض، و لا يسعني إلا أن أقول أن الخطى كانت سديدة بقيادة صاحب الجلالة، كما أن كل تعليماته و توجيهاته كانت في محلها و أعطت أكلها، كما أن الحكومة اتخذت تدابيرا احترازية جيدة، و الشعب المغربي أبان عن رقيه و تآزره و تضامنه.

و من الجحود عدم الاعتراف بالنتائج الإيجابية، التي قادت إليها الخطوات الاحترازية للمملكة، فنحن في موضع جيد جدا مقارنة مع دول الجوار.

  الشاون24: ما هي رؤية حميد الدراق لمغرب ما بعد الجائحة و ما هي السياسات الواجب تصحيحها؟

 حميد الدراق: بطبيعة الحال ستكون هناك صعوبات اقتصادية و إكراهات ما بعد كورونا لكن ثقتنا كبيرة في الإقتصاد الوطني و المؤسسات و التدبير الجيد للسلطات العليا، حيث سنتجاوز جميع الإكراهات و نعود بقوة لحياتنا الطبيعية.

 كما أنني أدعو من هذا المنبر جميع الأبناك لسن تسهيلات لفائدة المواطنين، و لأن يضافروا جهودهم للقيام بتأجيل قروض المواطنين بدون فوائد، لأن هاته الظرفية تستلزم التضامن من الجميع.

غير ذلك، أرجو أن نخرج من هاته الظرفية أقوياء كما خضناها معا، و أطلب من المولى التعجيل برفع الوباء.

Loading...