المجلس الإقليمي لشفشاون يتجاوب مع المطلب المستعجل للساكنة من أجل إحداث كلية متعددة التخصصات

عقد المجلس الإقليمي لشفشاون دورة استثنائية يوم الاربعاء 26 فبراير 2020 بمقر عمالة اقليم شفشاون تحت رئاسة السيد عبد الرحيم بوعزة، و بحضور عامل الإقليم السيد محمد علمي ودان و أعضاء المجلس و أطر إدارة الإقليم و العمالة، و تمثيلية عن الهيئة الاقليمية للمواطنة و التنمية البشرية.

 

في بداية الدورة، و بناء على الاختصاصات المسندة لهذه الجماعة الترابية في مجال التنمية الاجتماعية و التأهيل التربوي، صادق المجلس على اتفاقية شراكة مع وكالة انعاش وتنمية وانعاش أقاليم الشمال بقيمة 500 ألف درهم لغرض تنظيم النسخة الثانية من الملتقى الدولي للتصوف السنوي بحاضرة شفشاون خلال الفترة الممتدة ما بين 02 و 05 أبريل 2020.


كما كانت أشغال هذه الدورة مناسبة لتكريس التوجه السوسيواقتصادي لمجلس الإقليم، حيث تمت خلالها المصادقة على الاتفاقية المتعلقة بتسوية الوضعية القانونية و المالية للعقار الذي ستقام عليه الكلية المتعددة التخصصات باقليم شفشاون، و في هذا السياق سيقوم مجلس اقليم شفشاون باقتناء الوعاء العقاري بمساحة عشر هكتار من ادارة املاك الدولة و ادارة المياه والغابات، على أساس تسليمه كهبة لفائدة القطاع الحكومي المكلف بالتعليم العالي و البحث العلمي و الذي سيعمل على مباشرة عمليات التشييد و التجهيز.

 

خلال هذه الدورة تم كذلك المصادقة على اتفاقية بين مجلس اقليم شفشاون و وكالة انعاش وتنمية و انعاش أقاليم الشمال بقيمة 900 ألف درهم لغرض تثمين الفضاءات المحيطة بالقصبة التاريخية للمدينة العتيقة لشفشاون و الموقع السياحي أقشور بجماعة تلمبوط.


و في اطار العناية التي يوليها المجلس الاقليمي لمجال الطفولة و التعليم الاولي، فقد تمت المصادقة على اتفاقية مع مؤسسة التعاون الوطني و تعاونية تنمية القراءة لغرض انجاز مركز حنان للدعم المدرسي و الطفولة المبكرة بمدينة شفشاون. 
كما شهدت الدورة الاستثنائية محدد في ستة مليون درهم، و ذلك في اطار المشاريع التي ينخرط فيها المجلس و المتمثلة في:


-بناء ملعب رياضي بدوار بني يزرف بجماعة بني سميح؛
-تجهيز فضاء الذاكرة التاريخية بمدينة شفشاون؛
-اقتناء الوعاء العقاري للكلية المتعددة التخصصات باقليم شفشاون؛
-اصلاح سكنيات وظيفية للأطر الطبية بجماعة بني فغلوم؛
-بناء سياج واقي لدار الطالبة بمركز جماعة ووزكان؛
-برنامج تحسين الدخل و الادماج الاقتصادي للشباب في اطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية؛
-تثمين الفضاءات المحيطة بالقصبة التاريخية للمدينة العتيقة و الموقع السياحي أقشور.
-بناء و تجهيز مقرات مجموعات الجماعات الترابية لحفظ الصحة.

Loading...