رصد أزيد من 159 مليون درهم لتمويل بناء الكليتين متعددتي التخصصات بشفشاون ووزان

رصدت اعتمادات مالية بقيمة تفوق 159 مليون درهم لتمويل بناء الكليتين متعددتي التخصصات بوزان وشفشاون، في إطار اتفاقيتي شراكة متعددتي الأطراف.

ويهدف مشروعا بناء الكليتين، حسب نص الاتفاقيتين اللتين صادق عليهما بالإجماع مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة خلال دورته العادية برسم يوليوز، إلى الاستجابة لمتطلبات ساكنة الإقليمين من التعليم العالي، ومواكبة التنمية الاجتماعية والعمرانية والديموغرافية التي يعرفها الإقليمان.

كما يسعى المشروعان إلى تطوير وتحسين جودة البنيات التحتية المرتبطة بقطاع التعليم العالي والبحث العلمي، وتحسين العرض التربوي بإقليمي وزان وشفشاون.

وتجمع الاتفاقيتان وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، و ولاية ومجلس جهة طنجة-تطوان- الحسيمة، وجامعة عبد المالك السعدي، ووكالة إنعاش و تنمية أقاليم الشمال مع عمالة والمجلس الإقليمي لشفشاون من جهة، و مع عمالة والمجلس الإقليمي وجماعة وزان من جهة أخرى.

وقد خصص لمشروع الكلية متعددة التخصصات بشفشاون، التي ستشيد على مساحة تعادل 10 هكتارات، غلاف مالي يقدر ب 78.11 مليون درهم، والذي ستتم تعبئته بشراكة بين الوزارة الوصية على قطاع التعليم العالي (46 مليون درهم) ومجلس الجهة (32.11 مليون درهم)، حيث تبلغ مدة إنجاز المشروع 36 شهرا.

فيما رصد لمشروع بناء الكلية متعددة التخصصات بمدينة وزان غلاف مالي بقيمة 81.26 مليون درهم، والذي ستتم تعبئته بشراكة بين الوزارة الوصية (46 مليون درهم) ومجلس الجهة (32.11 مليون درهم) والمجلس الإقليمي لوزان (3.15 مليون درهم). وتبلغ مدة إنجاز المشروع، الذي سيشيد على مساحة تعادل 15 هكتارات، نحو 36 شهرا.

وتحدد الاتفاقيتان شروط تمويل الدراسات والبناء الخاص بمشروع إحداث الكليتين، والتي عهد بها إلى جامعة عبد المالك السعدي، باعتبارها المشرف، ووكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال باعتبارها المشرف على المشروع المفوض، كما سيتم إحداث لجنتي تتبع وتنسيق تضمان الأطراف الموقعة على الاتفاقية.

يذكر أنه سبق لمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، أن رصد خلال دورة مارس 2020، غلافا ماليا وصلت قيمته إلى 16 مليون درهم موزعة بالتساوي بين المشروعين لتمويل إنجاز الدراسات التقنية الخاصة بإحداث الكليتين المذكورتين.

الشاون24 – المصدر

Loading...