ads-x4-1
ads-x4-2
ads-x4-3
ads-x4-4

وزير التجهيز والنقل عبد القادر اعمارة يكشف عن مُخطط سككي سيربط تطوان بطنجة وشفشاون

كشف عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك، أن ربط مدينتي القنيطرة وأكادير، في إطار المخطط السككي في أفق 2040، سيكلف حوالي 100 مليار درهم، وأن الخط الفائق السرعة لربط القنيطرة بمراكش، سيكلف 40 مليار درهم، فيما سيكلف الخط الفائق السرعة لربط مراكش بأكادير 50 مليار درهم.

وقال اعمارة، أمس الثلاثاء خلال الجلسة الأسبوعية المخصصة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، ردا على سؤال الفريق النيابي لحزب الأصالة والمعاصرة، إن التكلفة الإجمالية لربط مدينتي القنيطرة واكادير في إطار المخطط السككي 2040 ستقارب ال 100 مليار درهم، موضحا أن هناك مستويين فيما يتعلق بالسكك الحديدية، الأول استغلالي ربحي يتعلق بالمكتب الوطني للسكك الحديدية، والثاني هي خطوط غير مربحة بالنسبة لمكتب السكك وتضطلع بها الحكومة.

ويخطط المغرب مستقبلا في إطار برنامج المخطط السككي 2040 لإنشاء وتمديد مجموعة من الخطوط السككية بالمملكة، إذ سيتم إنشاء خط سككي يربط مدينة طنجة بمدينة تطوان، وخط آخر يربط تطوان بمدينة شفشاون.
ويبلغ طول الشبكة الكلاسيكية التي يخطط المغرب لإنجازها 1600 كيلومترا، فيما تبلغ طول الشبكة الفائقة السرعة 1100 كيلومترا.

وسيمكن هذا البرنامج الضخم من ربط 20 مدينة جديدة بشبكة السكك الحديدية، ليصبح مجموع المدن المتصلة بالشبكة 43 مدينة و بالتالي تمكين %87 من الساكنة من الاستفادة من النقل السككي بدل %51 حاليا.
من ناحية أخرى، من المرتقب أن يساهم هذا البرنامج في خلق 300.000 فرصة شغل جديدة.

Loading...